بيتكوين BITCOIN

بيتكوين (Bitcoin) ‏ هي عملة رقمية ونظام للدفع يشبه عملات الدفع التى نستخدمها فى حياتنا الاعتيادية مثل الدولار أو اليورو، لكن مع وجود عدة فروق مهمة ، هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود ملموس لها وهي أول عملة رقمية لامركزية – أي أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود مؤسسة مركزية تدعمها او تنظمها . وتتم المعاملات من مستخدم الى مستخدم P2P اى تتم الحوالات بين المستخدمين مباشرة دون وسيط . يتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق  الشبكة وتسجيلها في دفتر  عام يسمى البلوكشين . اخترع البيتكوين شخص أو مجموعة من الناس تحت اسم ساتوشي ناكاموتو و تم اصداره كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009.

يتم انتاج البيتكوين من خلال عملية تعرف باسم التعدين . و يتم استخدامه كوسيلة للدفع للعديد من المتاجر حول أنحاء العالم كما ان الاشخاص الذين يملكون محافظ للبيتكوين و غيرها من العملات الرقمية يقدر بالملايين .

تتمتع عملة البيتكوين بقدر عالٍ من السرية. مبدئيا الأمر صحيح، حيث أن كل ما تحتاجه لإرسال بعض عملات البيتكوين لشخص آخر هو عنوانه فقط. لكن بحكم أنه يتم تسجيل كل عملية تحويل في سجل بيتكوين فإنه بالرغم من عدم معرفتك لهوية مالك أي عُنوان إلا أنه بمقدورك أن تعرف كم عدد عملات البيتكوين التي في حوزته وما هي العناوين التي أرسل البيتكوين إليه. أن عرفت عناويين البيتكوين التى يملكها شخص معين ستتمكن من معرفة قدر ما يملكه من عملات و كذلك العناوين التى استقبل منها او ارسل اليها البيتكوين. 

خصائص بيتكوين

اللامركزية

كان أحد أهداف ساتوشي ناكاموتو الرئيسية عند إنشاء بيتكوين هو استقلال الشبكة عن أي سلطات حاكمة. وهي مصممة بحيث يصبح كل شخص وكل شركة وكذلك كل آلة تشارك في التعدين والتحقق من المعاملات، جزءًا من شبكة واسعة. وعلاوةً على ذلك، فحتى لو تعطل أحد أجزاء الشبكة، فإن المال سوف يستمر في التحرك.

الخصوصية

هذه الأيام تعرف البنوك تقريبًا كل شيء عن عملائها: تاريخ الائتمان والعناوين وأرقام الهواتف وعادات الإنفاق وما إلى ذلك. وكل هذا يختلف تمامًا مع بيتكوين، نظرًا لأن المحفظة لا يجب أن تكون مرتبطة بأي معلومات يمكنها تحديد الهوية الشخصية. وفي حين أن بعض الناس ببساطة لا يريدون أن تخضع أموالهم للرقابة والتعقب من قبل أي نوع من السلطة، يرى بعض ان ان هذه الخصوصية قد تسهم فى زيادة بعض الأنشطة غير المشروعة والخطيرة 

الشفافية

إن خصوصية البيتكوين هي نسبية فقط، حيث يتم تخزين كل معاملة للبيتكوين  تمت على شبكة بلوكشين. ومن الناحية النظرية، إذا كان عنوان محفظتك مستخدم بشكلٍ علني، يمكن لأي شخص أن يعرف مقدار ما يوجد بها من المال من خلال دراسة سجل البلوكشين بعناية.

 وهناك أنواع معينة من المحافظ التي تعطي الأولوية لعنصر الخصوصية ، ولكن أبسط تدبير سيكون استخدام عناوين متعددة وعدم نقل كميات هائلة من المال إلى محفظة واحدة.

السرعة

تقوم شبكة بيتكوين بمعالجة المدفوعات على الفور ، وعادة ما تستغرق بضع دقائق فقط حتى يتمكن شخص ما على الجانب الآخر من العالم من تلقي المال، في حين أن التحويلات المصرفية العادية يمكن أن تستغرق عدة أيام.

عدم القابلية للعكس

بمجرد إرسال بيتكوين لشخص ما، لا توجد وسيلة للحصول عليها مرة أخرى، إلا إذا كان المتلقي يريد أن يرسلها إليك مرة أخرى. ويضمن هذا استقبال الدفع، مما يعني أن أيًا كان من تتعامل معه لا يمكنه الاحتيال عليك من خلال الادعاء أنه لم يحصل على المال.

ما الذي يمكنني شراؤه باستخدام بيتكوين؟

في عام ٢٠٠٩، عندما قُدِّمت بيتكوين لأول مرة، لم يكن واضحًا جدًا كيف وأين يمكن إنفاقها. ولكن الآن، أصبح بإمكانك شراء كل شيء تقريبًا بها. على سبيل المثال، الشركات العملاقة مثل “مايكروسوفت” و”ديل” تقبل المدفوعات في صورة بيتكوين لمجموعة متنوعة من منتجاتها ومحتواها الرقمي. كذلك يمكنك أن تطير مع شركات الطيران مثل إيربالتيك وإير ليتوانيا، أو تشتري تذاكر المسرح من خلال “ثيتر تيكيتس دايركت” بالمملكة المتحدة ، والكثير غير ذلك.

وتشمل الخيارات الأخرى دفع ثمن الفنادق وشراء العقارات، والحصول على فواتير في مختلف المحلات والمطاعم، والانضمام إلى مواقع التعارف، وشراء بطاقات الهدايا، ووضع الرهان في كازينو على الإنترنت والتبرع لقضية تؤيدها. وهناك أيضًا موجة من الأسواق المتنوعة على الإنترنت، تتاجر في كل شيء من المواد غير المشروعة إلى العناصر الفاخرة الراقية.

وتعتبر بيتكوين طريقة جديدة نسبيًا ومعقدة جدًا للدفع، لذلك فمن الطبيعي أن خيارات الإنفاق لا تزال محدودة، ولكن في كل يوم تقبل المزيد والمزيد من الشركات – من المقاهي المحلية الصغيرة لعمالقة الصناعة .

على الرغم من تقلب سعر البيتكوين . و أنها ما زالت غير مستقرة وإلى حدٍ ما عملة غير معترف بها فى كل العالم الا انها وصلت ٢٠٠٠٠ دولار لكل عملة من بيتكوين عام 2017.

يمكنك بدء شراء و تداول البيتكوين من خلال منصة kucoin الآن

Leave a Reply

1964 Shares